دور الذكاء الاصطناعي والتعليم النشط في تعليم اللغة العربية كلغة أجنبية

 مشاركتي في المؤتمر الدولي الأول بجامعة سينوب: "مقاربات إسلامية تجاه القضايا العالمية: الهيمنة الثقافية والتكنولوجية"

سرني المشاركة في المؤتمر الدولي الأول: مقاربات إسلامية تجاه القضايا العالمية: الهيمنة الثقافية والتكنولوجية، والذي نظمته جامعة سينوب في كلية الإلهيات يومي 10 و11 أكتوبر 2024. قدمت في هذا المؤتمر بحثا بعنوان: "دور الذكاء الاصطناعي والتعليم النشط في تعليم اللغة العربية كلغة أجنبية: ابتكار وتطوير"
ركز بحثي على دراسة كيفية دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي مع استراتيجيات التعليم النشط لتحسين تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من خلال دراسة حالة. وكانت أهداف البحث تتمثل في:
1. تحليل الفوائد التعليمية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعليم النشط.
2. دراسة وتطوير نموذج تعليمي يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين مهارات اللغة الأساسية مثل الكتابة والقراءة.
3. تقييم تأثير الأدوات الذكية والتقنيات النشطة على تحفيز المتعلمين وزيادة تفاعلهم مع المحتوى التعليمي.
استندت منهجية البحث إلى تصميم نموذج تعليمي مطور باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي عبر Google AI Studio وأداة Padlet للتعليم النشط، ثم دراسة هذا النموذج على مجموعة من الطلاب، وتقييم تأثيره من خلال دراسة حالات عملية.
أسئلة البحث الرئيسية شملت على: كيف يمكن للذكاء الاصطناعي والتعليم النشط أن يُحسّنا من تجربة تعلم اللغة العربية كلغة أجنبية؟ وما هي الأدوات الأكثر فعالية في هذا المجال؟ وكيف يمكن تقييم تأثير هذه التقنيات على تقدم المتعلمين؟
أشكر جامعة سينوب والأساتذة الأفاضل على تنظيم هذا المؤتمر المتميز، وحسن الضيافة.
https://globalissuesandislam.sinop.edu.tr/home



رابط للمشاهدة:

https://www.facebook.com/watch/?v=1187803565633717

 

#المؤتمر_الدولي #جامعة_سينوب #تعليم_اللغة_العربية #الذكاء_الاصطناعي #التعليم_النشط #بحث_علمي

تعليقات

المشاركات الشائعة